منوعات

معلومات جديدة عن وفاة الطيار عدس خلال رحلته الجوية!

18 حزيران, 2024

فيما تتفاعل قضية وفاة الطيار المصري حسن عدس على متن طائرة تابعة لشركة “سكاي فيجين” الخاصة، خلال رحلة من القاهرة إلى مدينة الطائف في السعودية، كشفت الشركة بعض التفاصيل حول موقف مساعد الطيار.

وإذ انتقد العديد من المصريين تصرف المساعد الذي أعلن وفاة الطيار خلال الرحلة، مما أثار الهلع بين الركاب، أكد عمرو عبد الظاهر، المدير التنفيذي لشركة “سكاي فيجين”، أن نية المساعد كانت عكس ذلك تماماً.

وأوضح عبد الظاهر في تصريح مفاجئ أن مساعد الطيار أعلن للركاب وفاة الطيار وتغيير وجهة الرحلة لتجنب الهلع والفوضى، ثم قرر الهبوط في جدة بأمان وسلام.

وأضاف أن في مثل هذه الحالات الحرجة يتم تغيير مسار الرحلة طبقاً لقوانين الطيران الدولية، سواء كان الموقف يتعلق بأحد أفراد الطاقم أو أحد الركاب.

كما أكد أن الطيار الراحل خضع لكشف طبي منذ ثلاثة أشهر وحصل على شهادة لياقة، وكانت حالته الصحية مستقرة حتى تعرض لوعكة مفاجئة خلال الرحلة. وبيّن تقرير الوفاة الصادر من مستشفى في جدة أن الراحل أصيب بأزمة قلبية.

وأشار عبد الظاهر إلى أن طبيبين كانا على متن الطائرة أكدا وفاة الطيار أثناء الرحلة وقبل وصولهم بنحو 20 دقيقة، مشيداً بتعامل طاقم الضيافة مع الوضع بكل ما يلزم.

وأضاف أن عدس كان يعمل في الشركة منذ أكثر من عامين، ولم يتعرض خلالهما لأي أزمات صحية بل حقق ساعات طيران كثيرة. وشدد على أن جميع الطيارين يخضعون لفحوصات دورية من قبل سلطة الطيران المدني المصري ووزارة الطيران، بالإضافة إلى التحاليل والأشعة الدورية طبقاً لمنظمة السلامة الدولية والإياتا.

كما أشار إلى أن مثل هذه الحوادث نادرة لكنها واردة، لافتاً إلى أن واقعة مماثلة حصلت في أميركا خلال رحلة من ميامي إلى واشنطن. وختم مطمئناً بأن أي طائرة لا تقلع إلا بوجود طيارين، هما الكابتن ومساعده الذي يكون مؤهلاً تماماً لقيادة الطائرة، لكن الفارق يكمن فقط في عدد ساعات الطيران وسنوات الخبرة.

وكان مساعد الطيار قد أعلن وفاة قائد الطائرة خلال الرحلة يوم الأربعاء الماضي، مما أثار ذعراً بين الركاب. وأبلغ الركاب بنبرة حزينة ومؤثرة أن الطيار فارق الحياة أثناء الرحلة، مما أثار حالة من الرعب بينهم، حيث انتابت الصدمة البعض، وأجهش البعض الآخر بالبكاء.

شارك الخبر: