تكنولوجيا

OpenAI تدرس التحول إلى شركة ربحية

18 حزيران, 2024

أفاد موقع “ذي إنفورميشن” المتخصص في أخبار التكنولوجيا أن الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، أبلغ بعض المساهمين بأنه يدرس تغيير هيكل إدارة الشركة إلى شركة ربحية غير خاضعة لسيطرة مجلس الإدارة “غير الهادفة للربح”. يأتي هذا بالتزامن مع سحب الملياردير الأمريكي إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة.

وذكر التقرير، نقلاً عن مصدر مطلع، أن ألتمان أشار يوم الجمعة إلى أن أحد السيناريوهات التي يدرسها مجلس الإدارة هو إنشاء شركة ربحية مماثلة لشركات منافسة مثل Anthropic وxAI.

وفي رد على استفسارات وكالة “رويترز”، قالت OpenAI: “نواصل التركيز على تطوير الذكاء الاصطناعي الذي يعود بالنفع على الجميع. إن جوهر رسالتنا هو أن نكون جهة غير ربحية، وسيستمر ذلك”.

وفي وقت سابق، ذكر موقع “ذي إنفورميشن” أن إيرادات OpenAI السنوية نمت بأكثر من الضعف لتصل إلى 3.4 مليار دولار، استناداً إلى اتصال أجراه سام ألتمان مع الموظفين. حققت الشركة المطورة لمنصة الذكاء الاصطناعي ChatGPT هذا المستوى من الإيرادات في الأشهر الستة الماضية، بعد أن بلغت الإيرادات السنوية 1.6 مليار دولار في أواخر 2023.

بدعم من مايكروسوفت، أصبحت OpenAI قوة دافعة في تطوير الذكاء الاصطناعي. وقد عينت الشركة مؤخراً سارة فريار، الرئيسة التنفيذية السابقة لخدمة الشبكات الاجتماعية Nextdoor Holdings، لتتولى منصب المدير المالي، وهو المنصب الذي ظل شاغراً لمدة عامين في الشركة الناشئة.

يأتي هذا التعيين في وقت مهم بالنسبة لـOpenAI، حيث تعمل الشركة على زيادة الإيرادات من منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها عن طريق بيع الخدمات للعملاء المؤسسات، مع إضافة ميزات مثل القدرات الصوتية المحسنة إلى تطبيق روبوت الدردشة للمستهلكين.

وقرر إيلون ماسك، اليوم الثلاثاء، إسقاط دعوى قضائية كان قد رفعها ضد OpenAI، والتي شارك في تأسيسها، متهماً الشركة ورئيسها التنفيذي سام ألتمان بالتخلي عن المهمة الأصلية للشركة بتطوير الذكاء الاصطناعي لمصلحة البشرية وليس لتحقيق الربح. وطلب محامو ماسك من محكمة في سان فرانسيسكو رفض الدعوى التي رفعها في فبراير الماضي دون إبداء أسباب، وفقاً لمذكرة قدمت للمحكمة. وكان قاضٍ من المحكمة يستعد لسماع طلب OpenAI لرفض الدعوى في جلسة يوم الأربعاء الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن ماسك قد أسس في يوليو الماضي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي تدعى xAI، والتي جمعت 6 مليارات دولار في مايو الماضي، ليصل تقييمها إلى 24 مليار دولار. وأشارت الدعوى القضائية إلى أن ألتمان والمؤسس المشارك لـOpenAI جريج بروكمان تواصلا مع ماسك لإنشاء شركة مفتوحة المصدر لا تهدف للربح، لكن الشركة الناشئة التي تأسست في عام 2015 أصبحت تركز الآن على تحقيق الأرباح.

شارك الخبر: