اقتصاد

الين يتقدم… جولة على أسعار العملات

25 تموز, 2024

تراجعت عملات الدول التي تعتمد على تجارة السلع الأولية إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع، اليوم الأربعاء، بفعل انخفاض أسعار المواد الخام وعمليات بيع أكثر كثافة مقابل الين، مما دعم العملة اليابانية لتقفز إلى أعلى مستوى لها في شهرين.

وانخفض الدولار الأسترالي بنسبة 0.5 بالمئة ليصل إلى 0.6586 دولارًا أميركيًا.

أمام الين، انخفضت العملة الأسترالية بأكثر من واحد بالمئة إلى 101.79 ينًا، واقتربت خسائر الدولار الأسترالي من سبعة بالمئة خلال أسبوعين.

كما تراجع الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.6 بالمئة ليسجل أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر تقريبًا عند 0.5914 دولار أميركي، وسجل الدولار الكندي أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 1.38 للدولار.

وتأتي هذه التحركات على خلفية انخفاض أسعار المعادن المستخدمة في الصناعة مثل خام الحديد والنحاس، والتي سجلت أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر ونصف الشهر وسط توقعات قاتمة للطلب الصيني، وإحجام عن المخاطرة في أسواق الأسهم بعد نتائج الشركات الأميركية المخيبة للآمال.

وكان اليورو والجنيه الإسترليني أكثر استقرارًا، إذ تراجعا قليلاً فقط ليلامسا أدنى مستوياتهما في أسبوعين عند 1.0842 دولار و1.2884 دولار على الترتيب، بينما ينتظر المتعاملون بيانات مؤشر مديري المشتريات.

أدى خطر رفع أسعار الفائدة في اليابان وحالات التدخل التي يُعتقد أن الدولة قامت بها مؤخرًا لدعم العملة إلى تسريع المضاربين بإغلاق صفقات “اقتراض” مربحة ممولة بالين. من المقرر أن يُراجع بنك اليابان سياسته النقدية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وانخفض الدولار مقابل الين بما يقرب من واحد بالمئة أمس الثلاثاء، وهبط 0.6 بالمئة أخرى اليوم في التعاملات الآسيوية، ليصل إلى أدنى مستوى منذ منتصف أيار عند 154.36 ينًا.

شارك الخبر: