اقتصاد

جولة على أسعار العملات

20 حزيران, 2024

تراجعت حركة الجنيه الإسترليني إلى حد كبير اليوم الخميس، مع اقتراب اجتماع بنك إنجلترا المخصص لتحديد أسعار الفائدة، في حين شهد الدولار ارتفاعًا طفيفًا، وسط تحركات محدودة وانتظار المتعاملين لمحفزات جديدة في الأسواق.

وتداولت العملات في نطاقات ضيقة بعد عطلة في الولايات المتحدة، وكان المتعاملون يترقبون قرارات بنوك الاحتياطي المركزي في سويسرا والنرويج، بالإضافة إلى بنك إنجلترا.

سجل الجنيه الإسترليني 1.2718 دولارًا في أحدث تعاملاته، بعدما حقق بعض الارتفاعات الطفيفة في الجلسة السابقة، بينما استقر اليورو عند 1.0743 دولارًا.

أما الدولار، فقد ارتفع بنسبة 0.04% مقابل الين ليصل إلى 158.14 ينًا، مبتعدًا قليلا عن أدنى مستوى له في أكثر من شهر الذي سجله الأسبوع الماضي عند 158.255 ينًا للدولار. وارتفع الدولار بنسبة 0.05% مقابل سلة من ست عملات رئيسية ليصل إلى 105.26، وهو في طريقه لتحقيق أعلى مستوى في شهر الذي سجله الأسبوع الماضي عند 105.80.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يحافظ بنك إنجلترا على أسعار الفائدة من دون تغيير اليوم الخميس، مع التركيز على أي إشارات حول بداية دورة تيسير نقدي جديدة. أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن التضخم في بريطانيا عاد إلى معدله المستهدف البالغ اثنين بالمئة لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في مايو، لكن التقرير أشار إلى استمرار ضغوط الأسعار الأساسية مما يستبعد احتمالية خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن يخفض البنك الوطني السويسري سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه الثاني على التوالي يوم الخميس، مع استمرار قوة الفرنك السويسري وانخفاض التضخم، مما يدعم حالة من التيسير النقدي. سجل الفرنك السويسري 0.8838 دولار ًافي أحدث تعاملاته، ويقترب من أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر.

كما استقر اليورو قرب أعلى مستوى له في أربعة أشهر عند 0.94785 دولارًا، بعدما سجل هذا المستوى في الجلسة السابقة، وذلك في ظل ضغوط سياسية مستمرة في فرنسا والمنطقة النقدية الأوروبية.

أما الدولار الأسترالي، فقد ارتفع بنسبة 0.03% إلى 0.66745 دولارًا أميركيًا، وارتفع الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.06% إلى 0.61345 دولارًا أميركيًا. كما أظهرت بيانات الخميس أن الاقتصاد النيوزيلندي نما بوتيرة أسرع من التوقعات في الربع الأول، ولكن بقي هشًا، ولم تؤثر هذه البيانات كثيرًا على توقعات السوق بشأن مسار السياسة النقدية للبلاد.

شارك الخبر: