اقتصاد

النفط يتراجع بعد محادثات سويسرا

22 حزيران, 2026

تراجعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، عقب اختتام المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بعدما أعلنت طهران حصولها على إعفاءاتٍ لصادرات النفط والبتروكيماويات، مما خفف المخاوف من نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.

وانخفض خام برنت 1.53 دولار، أو 1.90 بالمئة، إلى 79.04 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت جرينتش. وكانت الأسعار قد ارتفعت في بداية التداول إلى 82.30 دولارًا، مدفوعةً ببدايةٍ متوترةٍ للمحادثات وتهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران، إلى جانب إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مرةً أخرى.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولارًا للبرميل، بانخفاضٍ قدره سبعة سنتاتٍ، قبل انتهاء صلاحية العقد في وقتٍ لاحقٍ من اليوم الإثنين. كما تراجع العقد الأكثر تداولًا لشهر آب 55 سنتًا إلى 75.30 دولارًا للبرميل. ولم تجرِ تسويةٌ في السوق الأميركية يوم الجمعة بسبب عطلةٍ رسميةٍ.

وذكر الوسطاء أن مسؤولين كبارًا من الولايات المتحدة وإيران اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا، اليوم الإثنين، بعدما بدأت المحادثات أمس الأحد بموجب شروط مذكرة تفاهمٍ تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش، الذي بدأ في أبريل، لمدة 60 يومًا أخرى على الأقل.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءاتٍ لصادرات النفط والبتروكيماويات، إضافةً إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطةٍ لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.

شارك الخبر: