عام على تفجيرات “نورد ستريم”.. التحقيقات تتواصل والغموض ما يزال يحيط “الحادثة اللغز”
تحت عنوان: “عام على تفجيرات “نورد ستريم”.. التحقيقات تتواصل والغموض ما يزال يحيط “الحادثة اللغز”، جاء في موقع “الحرة”:
بعد مرور عام كامل على تفجير خطي أنابيب غاز “نورد ستريم”، تتواصل التحقيقات ومساعي كشف أسرار العملية والجهة التي وقفت وراء الحادثة الغامضة التي أدت إلى تأجيج التوترات الجيوسياسية في بحر البلطيق.
وفي 26 ايلول من العام الماضي، تعرض خطا أنابيب نورد ستريم 1 و2 المخصّصين لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا، لانفجارات تحت الماء، وأثارت العملية التي بدا أنّها تخريبية حالة طوارئ على مستوى المنطقة.
وسرعان ما دان المسؤولون الغربيون الهجوم الذي اعتبروه عملا “تخريبيا وخطيرا”، ومنذ ذلك الحين، تحاول العديد من التحقيقات فك لغز التفجير الذي شبهه أحد الخبراء بـ”ألغاز روايات” الكاتبة البريطانية أغاثا كريستي، التي يبدو فيها أن جميع الأطراف، وتحديدا
أوكرانيا وروسيا متورطة ومستفيدة من الحادثة، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست”.
ورغم مرور 12 شهرا على العمل التخريبي، لم تجب التحقيقات الرسمية التي أطلقتها ثلاث دول سوى على القليل من الأسئلة المتعلقة بالجهة التي تقف وراء الحادثة ودوافعها.
نورد ستريم 1 و2
يدير خطي أنابيب “نورد ستريم 1 و 2″، تحالف شركات تملك شركة “غازبروم” الحكومية الروسية الغالبية فيه.
ويعد “نورد ستريم 1 “، أكبر خط أنابيب غاز روسي إلى أوروبا من ناحية الكمية التي تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا، ويمتد عبر بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا.
أما “نورد ستريم 2″، فهو خط أنابيب ثان مزدوج بنفس حجم الخط الأول، وتم استكماله في عام 2021 لكن ألمانيا رفضت اعتماد تشغيله بعد أن غزت موسكو أوكرانيا.
وتمثل خطوط “نورد ستريم” الناقل الرئيسي للغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا وبولندا ودول أوروبية أخرى.
وتعد خطوط الأنابيب بنية تحتية “استراتيجية” تربط روسيا بأوروبا، وكانت نقطة محورية في المواجهة الأوسع بين الجانبين، بعد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على
موسكو لمعاقبتها على غزو أوكرانيا في فبراير.
وفي 26 ايلول من العام الماضي، تم رصد أربع نقاط لتسرب هائل للغاز بعد انفجارات تحت الماء في الخطين، على مستوى المياه الدولية قبالة سواحل جزيرة بورنهولم الدنماركية.
وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميتي فريدريكسن، للصحفيين بعد الحادث: “هذه أفعال متعمدة وليست مجرد حادث”، مشيرة إلى خطورة الوضع.
من وراء تفجير أنابيب “نورد ستريم”؟
ولم تثمر حتى الآن أي من التحقيقات القضائية الثلاثة التي فتحتها ألمانيا والسويد والدنمارك بشكل منفصل، عن أي نتائج، وفقا لواشنطن بوست.
في نيسان الماضي، قال المدعي العام السويدي، ماتس ليونغكفيست، إن “الفرضية الرئيسية تفيد بأن دولة ما تقف وراء” هذا التفجير، مضيفا أن مرتكبيه يعلمون “جيدا أنهم سيتركون آثارا”.
وأكد مكتب المدعي العام الألماني لوكالة فرانس برس أنه “لا يمكن حاليا الإدلاء بتصريحات موثوقة” بشأن هوية مرتكبي الهجوم ودوافعهم، ولا “حول مسألة الحصول على دعم دولة ما”.
واعتبر الخبير في المجلس الألماني للعلاقات الخارجية، كريستشن مولينغ، أنه “إما لا توجد فرضية جيدة بما فيه الكفاية أو أن الأمر حساس من الناحية السياسية”.
لكن المدعي العام السويدي صرح لوكالة فرانس برس أنه “في المرحلة النهائية من التحقيق”، معربا عن أمله في التوصل إلى “قرار” بحلول عام 2024.
ونفت موسكو وكييف مسؤوليتهما.
وفي البداية ألقى المسؤولون الأميركيون والأوروبيون اللوم على روسيا، لكن هذا التوجه تغير مع تقدم التحقيقات، وفقا لواشنطن بوست.
وفي كانون الاول 2022، قال مسؤول أوروبي إنه لا يوجد دليل قاطع في تلك المرحلة يشير إلى تورط روسي، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، وهو رأي ردده ما يقرب من عشرين مسؤولا دبلوماسيا واستخباراتيا في تسع دول.
وأظهرت بعض المعلومات الاستخبارية الغربية الأخرى أنه تم اكتشاف سفن بحرية روسية حول مواقع الهجوم في الأسابيع التي سبقت التفجيرات.
وفي شباط، زعم الصحفي الأميركي، سيمور هيرش، في مقال على موقع “Substack” أن غواصين تابعين للبحرية الأميركية، يعملون تحت غطاء مناورة لحلف شمال الأطلسي مع النرويج في بحر البلطيق، وضعوا متفجرات على خطي الأنابيب في صيف عام 2022، ثم أُمروا لاحقا بتفجيرها. ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.
ونفت إدارة بايدن هذا الادعاء بشكل قاطع. واستندت رواية هيرش إلى مصدر واحد مجهول، ولم تؤكدها أي وسيلة إعلامية أخرى.
من جانبها، تشارك وكالات الأمن والمخابرات والشرطة في التحقيق الذي تجريه الدنمارك وتعمل بتنسيق مع السلطات الأجنبية، من أجل كشف المتورطين في هذا الهجوم. (الحرة)