عرب وعالم

روبيو من البحرين: لا رسوم إيرانية على عبور مضيق هرمز

25 حزيران, 2026

قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الخميس، إن الولايات المتحدة لن تقبل فرض إيران رسومَ عبورٍ في مضيق هرمز، مؤكدًا أن المضيق ممرٌّ دوليٌّ لا يعود لأي طرفٍ بعينه.

وخلال اجتماعٍ وزاريٍّ أميركيٍّ خليجيٍّ في البحرين، حذّر روبيو من أن القبول بفرض رسومٍ على استخدام ممرٍّ مائيٍّ دوليٍّ لمجرد قربه من أراضي دولةٍ معينة، قد يفتح الباب أمام تكرار الأمر في ممراتٍ مائيةٍ أخرى حول العالم.

وجدد وزير الخارجية الأميركي التأكيد أن إيران لن تحصل على سلاحٍ نوويٍّ، مشيرًا إلى أن واشنطن تريد اتفاقًا عادلًا توافق عليه جميع الأطراف، ويخدم الشعب الإيراني. وأضاف أن الولايات المتحدة تأمل تحقيق نتائجَ جيدةٍ في المفاوضات مع طهران، في مرحلةٍ وصفها بأنها جديدةٌ تسعى فيها واشنطن إلى دعم جهود السلام.

من جهته، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي إن الاجتماع بحث ملفاتٍ عدة، في مقدمتها أوضاع المنطقة وسبل تعزيز أمنها واستقرارها، إلى جانب جهود التهدئة والوساطة.

وأوضح البديوي أن أي تفاهماتٍ أو ترتيباتٍ مستقبليةٍ يجب أن تراعي متطلبات دول مجلس التعاون، بما يحفظ مصالحها ويضمن أمنها واستقرارها، وأن تستند إلى القانون الدولي واحترام سيادة الدول وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأكد أن دول مجلس التعاون رحبت بكل الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى خفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضمان أمن الممرات البحرية، بما في ذلك مضيق هرمز، وحرية الملاحة واحترام قواعد القانون الدولي.

شارك الخبر: