عرب وعالم

إيران تعلن اختتام المحادثات الفنية والاتفاق على إطار تفاوضي جديد

23 حزيران, 2026

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، يوم الثلاثاء، اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة، ضمن المفاوضات الجارية في سويسرا بوساطةٍ قطريةٍ وباكستانيةٍ بهدف إنهاء الحرب، وفق ما أفادت به وسائل إعلامٍ رسمية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، عبر تطبيق «تليغرام»، أن كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية ورئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، أعلن انتهاء المحادثات بين الدول الأربع، والتوصل إلى اتفاقٍ بشأن إطار المفاوضات المقبلة.

وأضافت الوكالة أنه تقرر أيضًا تشكيل أربع مجموعات عملٍ تُعنى بملفات إنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ.

ويشارك في المحادثات ممثلون عن دولتي الوساطة، باكستان وقطر، في حين عاد فريق التفاوض الإيراني الرئيسي، برئاسة محمد باقر قاليباف، إلى طهران.

وكان الوسطاء قد أعلنوا انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بعد بدايةٍ متوترةٍ اتسمت بإعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجددًا، وتكرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته باستئناف الهجمات على إيران.

وجاء في بيانٍ مشتركٍ صادرٍ عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريقٍ للتوصل إلى اتفاقٍ نهائي خلال 60 يومًا.

ووفقًا للبيان، الذي أصدرته وزارة الخارجية القطرية، ستتواصل المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري المملوك لقطر.

وأضاف البيان أن الأطراف اتفقت على آليةٍ لإنهاء القتال في لبنان، وفتحت خط اتصالٍ للمساعدة في ضمان مرورٍ آمنٍ للسفن التجارية عبر المضيق المتنازع عليه.

شارك الخبر: