تكنولوجيا

سيارات غوغل ذاتية القيادة تسلك طرقات سان فرانسكيكو

27 حزيران, 2024

أعلنت شركة “وايمو”، التابعة لمجموعة “ألفابت” (الشركة الأم لغوغل)، أن سيارات الأجرة ذاتية القيادة التي تشغّلها ستكون متاحة للعامة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، بعدما كانت مقتصرة فقط على المختبِرين وطلائع المستخدمين. ويأتي هذا القرار رغم الجدل المستمر بشأن السيارات ذاتية القيادة.

وبعد ثلاث سنوات من الاختبارات، أطلقت الشركة خدمات سيارات الأجرة الآلية للمستهلكين في فينيكس، أريزونا، في عام 2020. وفينيكس مدينة تقع في جنوب غرب الولايات المتحدة، وتتمتع بتنظيم جيد مع قليل من المشاة وطقس مشمس غالبًا.

أما في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، حيث التحديات أكبر بسبب التلال شديدة الانحدار، ومسارات الدراجات، وقطارات الترام، وأحوال الطقس المتقلبة، فقد بدأت اختبارات النماذج الحالية في عام 2021.

وأصبحت الخدمة متاحة للعامة في سان فرانسيسكو خلال الصيف الماضي بمقابل مالي، وسجّل حوالي 300 ألف شخص أسماءهم على قائمة الانتظار، أي ما يعادل أكثر من ربع سكان المدينة. وقالت شركة وايمو في بيان: “من خلال عشرات الآلاف من الرحلات كل أسبوع، تنقل وايمو وان المقيمين والزوار بطريقة آمنة، ومستدامة، وموثوقة”.

رغم ذلك، لا تزال سيارات الأجرة البيضاء الكبيرة من طراز جاجوار، التي تعمل بدون سائق خلف المقود، تثير انتقادات بعض السكان المحليين. وفي أيار الماضي، أطلقت هيئة السلامة على الطرق السريعة الأميركية تحقيقاً بشأن سيارات الأجرة الكهربائية هذه بعد وقوع عدة حوادث، بما في ذلك الاصطدامات، وتوقف المركبات فجأة على الطريق، وعرقلة حركة المرور.

شارك الخبر: