عرب وعالم, لبنان

محادثات أميركية – إسرائيلية عن الحرب مع حزب الله تُسرب!

24 حزيران, 2024

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأميركيين بشأن الحرب ضد “حزب الله”، حيث حذر الإسرائيليون من أن الخيار الوحيد قريبًا قد يكون التحرك عسكريًا في الشمال ضد “حزب الله” بسبب التصعيد الأخير بين الجانبين.

وأشارت القناة “12” العبرية في تقرير لها عن المحادثات في واشنطن، والتي تهدف إلى حل أزمة الأسلحة مع الولايات المتحدة ومنع التصعيد في المنطقة إلى أنّ الأميركيين يرون أن مفتاح الحل في الشمال يكمن في إنهاء العمليات الإسرائيلية في رفح، بينما تضغط إسرائيل في البيت الأبيض للحصول على أسلحة لتكون مستعدة للتحرك في  لبنان.

ونقل تقرير القناة “12” عن مسؤولين أميركيين قولهم: “إذا تحولت الأمور إلى حرب في الشمال، فعلى إسرائيل أن تحدد هدفًا واضحًا يمكنها تحقيقه، لأنه لا يمكن جرها إلى حملة طويلة الأمد”. وأضافوا: “هذا يتطلب من إسرائيل تأمين شرعية دولية ومظلة دعم دولية، واستخدام أسلحة وأنظمة لم تستخدمها من قبل. من دون هذه الإجراءات، لن تتمكن من وقف إطلاق النار من  لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية”.

وتحدث الإسرائيليون عن شعورهم بأن الشحنات العسكرية تصل بوتيرة بطيئة مقارنة ببداية الحرب، وقد ناشدوا الأميركيين بتسريع الشحنات بسبب حاجاتهم الماسة لها في الجنوب وفي الشمال، وفقًا لتقرير القناة “12”.

ويرى الأميركيون أن أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله سيجد صعوبة في فصل الساحتين، وقدموا لإسرائيل بعض الأفكار الجديدة لتوفير الهدوء. وأضافت القناة “12” أن الأميركيين يعتقدون أن إنهاء العمليات الإسرائيلية في رفح سيتيح لنصر الله فرصة لتخفيف التوتر.

وحاليًا، تجري مناقشات داخل الأجهزة الأمنية والسياسية في إسرائيل حول التوقيت المناسب للتحرك، ومن المقرر أن يتوجه وزير الدفاع يوآف غالانت إلى واشنطن لمناقشة هذه القضية بشكل موسع، وفقًا للتقرير.

شارك الخبر: