تكنولوجيا

مسن ياباني يقضي فترة تقاعده مبتكرًا تطبيقات مذهلة

20 حزيران, 2024

عادة ما يقرر المتقاعدون السفر، أو ممارسة الرياضة، أو زراعة الحدائق، لكن الياباني توميجي سوزوكي ركز اهتمامه على برمجة الكمبيوتر.

وفي سن التاسعة والثمانين، يعمل سوزوكي على ابتكار تطبيقات مخصصة لكبار السن، مستعينًا ببرنامج ChatGPT القائم على الذكاء الاصطناعي.

وحتى اليوم، ابتكر المتقاعد الياباني 11 تطبيقًا مجانيًا مخصصًا لكبار السن، يمكن تحميلها عبر هواتف “آيفون”.

وأحدث إبداعاته هو تطبيق يعرض شرائح تُظهر للمستخدم الأغراض التي لا ينبغي نسيانها عند مغادرة المنزل، مثل المحفظة وأدوات السمع وبطاقة التأمين الصحي. وجاءت له فكرة هذا التطبيق بعد أن نسي في أحد الأيام أطقم أسنانه حين كان على وشك ركوب قطار فائق السرعة. وعن تجربته، قال ضاحكًا: “هذا ما يحدث لكبار السن”. ويعتبر أن من الأفضل أن يكون مبتكر التطبيقات من كبار السن، كونه يدرك ما هو مفيد لهم، مضيفًا: “بغض النظر عن جهودهم، لا أعتقد أن الشباب يفهمون احتياجات كبار السن وتطلعاتهم”.

وتسجل اليابان أعلى نسبة مسنّين في العالم بعد موناكو، إذ تتخطى أعمار نحو ثلث سكانها 65 عامًا، فضلاً عن أن يابانيًا من كل 10 يزيد عمره على 80 عامًا. ويثير انخفاض معدل المواليد مخاوف من حدوث أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة في البلاد، في ظل نقص في أعداد العاملين الذين يُلبّون احتياجات الأعداد المتزايدة من المتقاعدين.

وكان سوزوكي يعمل في مجال التجارة الدولية، لكنه بات مهتمًا بأجهزة الكمبيوتر بعد تقاعده، وأخذ دروسًا في البرمجة في أوائل عام 2010. وقال: “أحب ابتكار أشياء. عندما أدركت أن بإمكاني ابتكار تطبيقات بنفسي، وأنني إذا أقدمت على ذلك ربما ستطرحها أبل في مختلف أنحاء العالم، شعرت أنها فكرة جيدة”. لمساعدته في ابتكار أحدث تطبيقاته، التي طرحها في نيسان الماضي، طرح سوزوكي نحو 800 سؤال متعلق بالبرمجة على ChatGPT، الذي يصفه بأنه “معلّم خارق”.

أما التطبيق الأكثر شعبية الذي ابتكره، فهو عدّاد لفترة الدخول إلى الحمام، يتم تحميله على الهواتف نحو 30 مرة في الأسبوع، مع أنه لم يصدر أي إعلان له.

شقيقه الأكبر، كينجي سوزوكي (92 عامًا)، يستخدم تطبيقات كثيرة بينها أداة تعرّف على الصوت لكتابة رسائل بالبريد الإلكتروني، ويقول: “إنه عمليّ لأن النقر على لوحة المفاتيح يصبح أصعب مع التقدم في السن”.

إتسونوبو أونوكي (75 عامًا)، الذي يدير متجرًا للأدوات المساعدة على السمع في ضواحي طوكيو، يستخدم تطبيقًا لتمارين تقوية عضلات الفم أنشأه سوزوكي.

شارك الخبر: