عرب وعالم

إسرائيل تزعم: قطر هددت حماس بفرض عقوبات عليها

20 حزيران, 2024

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بأن قطر كانت على وشك فرض عقوبات على حركة حماس لاستئناف المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

ووفقًا لموقع هيئة البث الإسرائيلية، أرسلت واشنطن إلى تل أبيب رسالة تفيد بأن قطر كانت قريبة من فرض عقوبات على حماس إذا لم تعد الحركة إلى طاولة المفاوضات. وأشار الموقع إلى تفاؤل المسؤولين الإسرائيليين بشأن إمكانية استئناف المفاوضات “قريبًا”، إذا نجحت قطر في الضغط على حماس.

كما نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول أميركي في السابع من حزيران الجاري قوله إن “قطر قامت فعليًا بتهديد قادة حماس بالطرد من أراضيها إذا رفضت الحركة صفقة التهدئة”. وأضاف المسؤول أن “واشنطن حثت قطر على الإعلان بأنها ستطرد قيادات حماس إذا لم تقبل الحركة الصفقة”.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية في ذلك الوقت أن المسؤولين القطريين وجهوا انتقادات لحماس فيما يتعلق بصفقة التهدئة، معربين عن خيبة أملهم من سلوك الحركة. وأضافت القناة أن القطريين يقتربون من فرض عقوبات على حماس ويمارسون ضغوطًا شديدة على قيادتها للقبول بالمقترح الأميركي للتهدئة، ولو في المرحلة الأولى منه على الأقل.

وفي يوم الإثنين، صرح الرئيس الأميركي جو بايدن بأن إدارته تبذل كل ما في وسعها لإنهاء الحرب في غزة، وذلك وسط تبادل الاتهامات بين حماس التي تؤكد إبداءها مرونة عالية للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب، وإسرائيل التي ترى أن رد الحركة سلبي.

شارك الخبر: