تكنولوجيا

فيسبوك يخفف ظهور المواقع الإخبارية!

13 أيار, 2024

أفاد تقرير جديد بأن منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك قد قللت بشكل متعمد من الزيارات المحولة منها إلى المواقع الإخبارية الخارجية بنسبة كبيرة وصلت إلى 50% خلال العام الماضي.

ويستند التقرير الذي أصدرته مؤسستا Chartbeat و Similarweb إلى تحليل حركة الزوار في حوالي 800 موقع إخباري، باستخدام بيانات تتبع من جهات خارجية لتقدير حجم الزيارات المحولة من فيسبوك.

وتشير البيانات إلى أن الزيارات إلى المواقع الإخبارية الخارجية من فيسبوك قد تراجعت بنسبة تصل إلى 58% خلال السنوات الست الماضية، وبنسبة 50% خلال العام الماضي.

كما تظهر البيانات أن فيسبوك الآن يشكل نسبة 7% فقط من الزيارات الإجمالية لتلك المواقع في التقرير، بينما كانت الزيارات المحولة من الشبكة الاجتماعية هذه تشكل حوالي 30% من إجمالي الزيارات في عام 2018.

ووفقًا للتقرير، فإن المواقع الصغيرة تأثرت بشكل كبير بالتغييرات التي أدخلتها فيسبوك.

وقامت شركة ميتا (التي تمتلك فيسبوك) بتقليل وجود المحتوى الإخباري تدريجيًا في تطبيقاتها، وأنهت مشروع “فيسبوك نيوز” في كانون الأول الماضي الذي كان يدعم ناشري الأخبار.

وأعلنت ميتا مؤخرًا عن سعيها لتقليل المحتوى السياسي بشكل خاص في منصاتها لتحسين تجربة المستخدمين، مع جعل عرض المحتوى المرتبط بالسياسة خيارًا اختياريًا.

وأشار مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لميتا، إلى أن الناس لا يريدون أن تسيطر السياسة والصراعات على تجربتهم في خدمات ميتا. وأدلى زوكربيرج بهذه التصريحات بعد مثوله أمام الكونغرس الأمريكي للتحقيق في دور منصات ميتا في أحداث الشغب التي وقعت في الولايات المتحدة.

وتسعى ميتا إلى زيادة تفاعل المستخدمين مع المنصة من خلال الابتعاد عن القضايا السياسية وتحقيق التدقيق الذاتي، وتنفيذ نفس السياسة في منصاتها الأخرى مثل إنستاغرام وثردز.

شارك الخبر: