القبض على إيراني متهم بقرصنة كلفت أميركا 3.4 مليار دولار

أعلنت شرطة الجبل الأسود أنها، بالتعاون مع مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي “إف بي آي”، ألقت القبض على إيرانيٍ يُشتبه في تورطه بهجمات قرصنةٍ ألحقت أضرارًا تُقدر بـ3.4 مليار دولارٍ ببنيةٍ تحتيةٍ أميركية.
وأصدرت محكمة المقاطعة الجنوبية في نيويورك أمرًا باعتقال الرجل البالغ 39 عامًا، والذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والتركية، لمحاكمته بتهمٍ تشمل التآمر لارتكاب احتيالٍ إلكتروني، والقرصنة، وسرقة معلوماتٍ شخصية.
وذكرت مديرية الشرطة في الجبل الأسود، الخميس، أن توقيفه جرى في منتجع كوتور الساحلي على البحر الأدرياتيكي.
وقالت الشرطة، في بيانٍ، إن المشتبه به شن هجمات قرصنةٍ واسعة النطاق منذ عام 2013، استهدفت أكثر من 150 جامعةً في الولايات المتحدة، وتسببت بأضرارٍ تتجاوز 3.4 مليار دولار.
وأضافت أن القضية ستُحال إلى قاضٍ في المحكمة العليا في بودغوريتشا، عاصمة الجبل الأسود، لبدء إجراءات التسليم.
وأشارت الشرطة إلى أن الحرس الثوري وكياناتٍ إيرانيةً أخرى، بينها جامعات، استفادت من البيانات التي حصل عليها ومن الحسابات الجامعية المخترقة.
ويأتي ذلك في ظل تاريخٍ طويلٍ من العمليات السيبرانية المنسوبة إلى إيران والحرس الثوري ضد الولايات المتحدة، فيما كانت أجهزة الأمن الإلكتروني وإنفاذ القانون والاستخبارات الأميركية قد حذرت، في نيسان الماضي، من زيادة حملات القرصنة الإيرانية التي تستهدف البنية التحتية الحيوية الأميركية.
