ماسك يفقد لقب التريليونير بعد هبوط مفاجئ لسبيس إكس

تراجعت ثروة الملياردير الأميركي إيلون ماسك، أغنى رجلٍ في العالم، إلى ما دون حاجز التريليون دولار، لتستقر عند 957 مليار دولار، وفق مؤشر «بلومبرغ» للمليارديرات.
وجاء هذا التراجع على خلفية هبوط سهم شركته «سبيس إكس»، بعدما كان ماسك قد أصبح أول تريليونيرٍ في التاريخ قبل 12 يومًا، وتحديدًا في 12 حزيران 2026، عقب الطرح العام الأولي الناجح للشركة.
ومع بداية جلسة الثلاثاء، تراجعت أسهم «سبيس إكس» بنسبة 3.9 بالمئة إلى 148.57 دولارًا، ما خفّض القيمة السوقية للشركة إلى 1.99 تريليون دولار.
وتُعد هذه المرة الأولى منذ الطرح الأولي القياسي التي تهبط فيها القيمة السوقية لـ«سبيس إكس» إلى ما دون تريليونَي دولار، لتحتل المرتبة السابعة بين أكبر الشركات العامة في العالم، وسط خسائرَ متواصلة للجلسة الرابعة على التوالي.
وكانت الشركة قد جمعت أكثر من 85 مليار دولار خلال طرحها الأولي في حزيران 2026، حين تجاوزت قيمتها السوقية 2.9 تريليون دولار، ما مكّنها مؤقتًا من التفوق على «مايكروسوفت» و«أمازون» ودخول قائمة أكبر 4 شركات عامة من حيث القيمة.
لكن «سبيس إكس» فقدت منذ ذلك الحين نحو 550 مليار دولار من قيمتها السوقية مقارنةً بمستوياتها القياسية في الفترة ذاتها.
وإلى جانب جعل ماسك أول تريليونيرٍ في التاريخ، أسهم الطرح الأولي لـ«سبيس إكس» في خلق أكثر من 4400 مليونير جديد بين موظفي الشركة.
المصدر: «بلومبرغ»
