منوعات

الثقوب السوداء ومنطقة الغرق.. دراسة تثبت نظرية عالم شهير

18 أيار, 2024

وجدت دراسة حديثة أن هناك منطقة على “حافة ثقب أسود” تبعد مسافة تبلغ نحو 10 آلاف سنة ضوئية من كوكب الأرض، تثبت نظرية العالم الشهير ألبرت أينشتاين بشأن “منطقة الغرق”، التي تفقد فيها المادة قدرتها على البقاء في مدارها وتسقط داخل الثقب الأسود.

واشار أندرو موميري، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت، الخميس، في المجلة التابعة للجمعية الفلكية الملكية في لندن الى اننا “تجاهلنا هذه المنطقة لأنه لم يكن لدينا البيانات، لكن بعد ما توصلنا إليه حاليا، لا يمكن تفسير ذلك بأية طريقة أخرى”.

وأضاف: “تناقشنا لفترة طويلة حقا حول ما إذا كان بإمكاننا التوصل لذلك، وقال الناس إن ذلك سيكون مستحيلا، ولهذا فإن تأكيده أمر مثير حقًا”.

وليست هذه المرة الأولى التي تدعم فيها الثقوب السوداء نظرية أينشتاين النسبية العامة، حيث عززت الصورة الأولى للثقب الأسود عام 2019، افتراض عالم الفيزياء الفذ بأن الجاذبية هي مجرد مادة تسبب انحناء نسيج الزمكان، الذي يعني انصهار مفهومي الزمان والمكان، حيث تندمج أبعاد الطول والعرض والارتفاع إضافة إلى الزمان.

ويقع الثقب الأسود الذي تم رصده ضمن نظام يحمل اسم “XI J1820 + 070″، ويتكون من نجم أصغر من الشمس والثقب الأسود نفسه، وتقدر كتلته بما يقارب 7 أو 8 أضعاف كتلة الشمس.

واستخدم العلماء تلسكوبي “NuSTAR” و”NICER” التابعين لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، لجمع البيانات ومعرفة كيف تتم عملية امتصاص الغاز الساخن أو البلازما من النجم إلى داخل الثقب الأسود.

وأوضح موميري أن هناك مجموعة من المواد الكبيرة حول الثقوب السوداء قدمت من نجوم قريبة “معظمها مستقر، مما يعني أنه يمكنها التدفق بسلاسة إلى الثقب الأسود. إنه مثل النهر، حيث المنطقة الغارقة مثل حافة الشلال”.

شارك الخبر: